سوريا: 114 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية الشهر الماضي

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ما لا يقل عن 114 حادثة اعتداء على منشآت حيوية مدنية في سوريا، على يد أطراف النزاع الفاعلة في سوريا، خلال شهر آذار/مارس الماضي.

وأوضح بيان صادر عن الشبكة، اليوم الخميس أن “”47 حادثة اعتداء نفذتها قوات النظام السوري، و39 حادثة على يد القوات الروسية، و3 على يد تنظيم “”الدولة الإسلامية””، و2 على يد فصائل المعارضة المسلحة، و2 على يد قوات الإدارة الذاتية الكردية، و20 على يد قوات التحالف الدولي، و1 على يد جهات أخرى””.

وأشار التقرير إلى أن الاعتداءات طالت 41 من البنى التحتية، 29 من المراكز الحيوية التربوية، 17 من المراكز الحيوية الدينية، 16 من المراكز الحيوية الطبية، 8 من المربعات السكانية، 1 من الشارات الإنسانية الخاصة، 2 من مخيمات اللاجئين.

ولفت التقرير إلى أنها المرة الأولى التي ترتكب فيها قوات التحالف الدولي 20 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية في شهر واحد منذ تدخلها في سوريا في 23 أيلول/سبتمبر 2014، وذكر أن ذلك كان بالتوازي أيضاً مع ارتفاع غير مسبوق في حصيلة الضحايا المدنيين على يد تلك القوات في آذار أيضاً، يأتي ذلك إثر تصعيدها حملة القصف للمناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش.

وطالب التقرير مجلس الأمن الدولي بإلزام النظام السوري بتطبيق القرار رقم 2139، وبالحد الأدنى إدانة استهداف المراكز الحيوية التي لا غنى للمدنيين عنها، وشدد على ضرورة فرض حظر تسليح شامل على الحكومة السورية، نظراً لخروقاتها الفظيعة للقوانين الدولية ولقرارات مجلس الأمن الدولي.

وأخيراً أوصى التقرير الدول الداعمة للمعارضة المسلحة بإيقاف دعمها للفصائل عديمة الالتزام بالقانون الدولي الإنساني.

… http://pages.alaraby.tv/%D8%A7

شارك