fbpx
الرئيسيةالبياناتبيان مشترك: مباحثات السلام السورية يجب أن تضمن رفع القيود المفروضة على...

بيان مشترك: مباحثات السلام السورية يجب أن تضمن رفع القيود المفروضة على دخول المساعدات الإنسانية

مشاركة

الإشتراك

أحدث المقالات

مباحثات السلام السورية
مع بدء مباحثات السلام بين الحكومة السورية وجماعات المعارضة في أستانا بكازاخستان، ما زال 700,000 إنسان داخل سوريا – 300,000 منهم من الأطفال – عالقين في المناطق المحاصرة بلا أي إمدادات من المواد الأساسية التي تقيم أودهم، وذلك بحسب الأمم المتحدة. وقد وصلت بعض المجموعات بالعدد إلى مليون إنسان.
 
إن وقف إطلاق النار الذي توصلت إليها سوريا وتركيا في 30 ديسمبر مرحب به بالطبع، ولكنه ليس سوى خطوة واحدة نحو تخفيف معاناة ملايين السوريين. فنحو خمسة ملايين سوري في شتى أنحاء البلاد ليس لهم سوى نفاذ محدود إلى المساعدات الإنسانية. وما زال القتال متواصلًا في ضواحي دمشق، حيث يعيش ملايين محرومين من المياه النظيفة؛ وكثير من السوريين ما زالوا على ضعفهم السابق على وقف إطلاق النار.
 
إذا أريد لمباحثات السلام في أستانا أن تنجح فعلى روسيا وتركيا أن تضمنا أن يجلب وقف إطلاق النار تغييرًا حقيقيًا للسوريين، ليس بوقف القتال تمامًا فقط، بل وبالسماح، كذلك، للمساعدات الإنسانية بالنفاذ المستدام وغير المعاق إلى السكان المحتاجين لها. إن نجاح المباحثات سيقاس بالتعهدات الملزمة التي ستتعهد بها كل الأطراف للسماح بنفاذ المساعدات الإنسانية، وإنهاء عمليات الحصار غير المشروعة، واحترام وقف إطلاق النار، والاجتماع مجددًا في مفاوضات سياسية تشمل الجميع تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف، في الثامن من فبراير.
 
الأضواء مسلطة على روسيا وتركيا، بوصفهما المنظمتين لمباحثات أستانا والضامنتين لوقف إطلاق النار. فإذا لم يستطيعا، أو لم يرغبا، في تحقيق تقدم حقيقي على المستوى الإنساني على الأرض، فسيكون حكم التاريخ على جهودهما قاسيًا، وستستمر معاناة ملايين السوريين.

للاطلاع على البيان كاملاً

متاح بالـ

المواد ذات الصلة

دعوة: الآثار المدمرة لخفض المساعدات الإنسانية في سوريا: التحديات واستراتيجيات لتخفيف الكارثة

حدث جانبي على هامش مؤتمر بروكسل الثامن لدعم مستقبل سوريا والمنطقة اللغات متاح بالـ English عربي   الشبكة السورية لحقوق الإنسان...

الذكرى السنوية السابعة لهجوم النظام السوري الكيميائي على مدينة خان شيخون والسادسة على مدينة دوما...

الشبكة السورية لحقوق الإنسان تجدد مطالبتها الدول الأطراف في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية برفع دعوى ضد النظام...

في اليوم الدولي للتوعية بخطر الألغام: ما زلنا نكشف عن مناطق جديدة لانتشار الألغام الأرضية...

توثيق مقتل 3471 مدنياً بينهم 919 طفلاً بسبب الألغام المضادة للأفراد في سوريا منذ عام 2011 حتى...

الشبكة السورية لحقوق الإنسان تطالب العديد من دول العالم برفع قضية ضد النظام السوري أمام...

اللغات متاح بالـ English عربي   بيان صحفي (لتحميل البيان كاملاً في الأسفل): الثلاثاء 26 / آذار/ 2024: شاركت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ممثلة...