fbpx
الرئيسيةالبياناتإدانة لفرض النظام السوري على السوريين الراغبين بالسفر خارج سوريا دفع ما...

إدانة لفرض النظام السوري على السوريين الراغبين بالسفر خارج سوريا دفع ما يُعادل قيمة 100 دولار مقابل مسحة PCR

مشاركة

الإشتراك

أحدث المقالات

الشبكة السورية لحقوق الإنسان
أصدرت وزارة الصحة التابعة للنظام السوري، في 22 تموز، بياناً يُلزم جميع السوريين الراغبين بالسفر خارج سوريا عن طريق مطار بيروت بدفع ما يُعادل 100 دولار، وذلك حسب سعر صرف المصرف التجاري السوري، لقاء إجراء مسحات PCR للكشف عن فيروس كورونا المستجد، ويتم ذلك حصرياً ضمن أربعة مراكز في مدينة دمشق.
 
تُشير الشبكة السورية لحقوق الإنسان إلى أن المديرية العامة للأمن العام اللبناني، قد سمحت في اليوم ذاته بالدخول عبر كافة الحدود البرية لكل من الحائزين على إقامات صالحة وأفراد عائلاتهم، والراغبين بالمرور ترانزيت من سوريا عبر لبنان للسفر عبر المطار، شرط حيازتهم على تذكرة سفر، وحيازتهم على فحص PCR صادر عن مُختبرات معتمدة من قبل وزارة الصحة السورية مدته لا تتجاوز 48 ساعة يبيّن عدم إصابتهم بفيروس كورونا المُستجد.
 
نُؤكد أن النظام السوري مُستمر في وضع قوانين تنتهك مبادئ حقوق الإنسان، وتُشرعن عملية نهب الأموال، وذلك لأن القيمة الفعلية للاختبار في بقية المراكز هي أقل من القيمة المفروضة، كما أن سعر الصرف بحسب المصرف التجاري هو أقل بـ 50 إلى 60% من سعر الصرف بالسوق العادية، كما أن إلزام المواطنين بإجراء الاختبار في دمشق حصراً سيُضيّق على المواطنين السوريين المقيمين في محافظات أخرى، ويضطرهم للسفر ويعرّضهم لمخاطر الاصابة بوباء كوفيد-19.
 
إن النظام السوري وفي الوقت الذي يفرض هذه الإجراءات ويُضيّق على المواطن السوري في المناطق الخاضعة لسيطرته، مازال يُنفق ملايين الدولارات على مصاريف ورواتب الأجهزة الأمنية التي تُمارس عمليات الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري والتعذيب، وملايين من الدولارات على مصاريف الحشودات العسكرية المستمرة والمحيطة بمنطقة إدلب.
لن يكترث النظام الحاكم بمعاناة الشعب السوري مهما زادت، ولابُدّ على المجتمع الدولي من تقصير أمد هذه المعاناة عبر مزيد من التحركات السياسية الفعالة، ووضع جدول زمني صارم لايتجاوز ستة أشهر أمام جميع الأطراف بهدف تحقيق الانتقال السياسي نحو الديمقراطية وحقوق الإنسان، بما يضمن الاستقرار وعودة النازحين وعودة عجلة الاقتصاد.
 

متاح بالـ

المواد ذات الصلة

إدانة لاحتجاز النظام السوري الطالب الجامعي أمجد إدريس وإخفائه قسرياً قرابة عشرة أعوام وتسجيله متوفى...

اللغات متاح بالـ English عربي   أمجد وليد إدريس، طالب جامعي في كلية الهندسة الكيميائية والبترولية في جامعة البعث في...

الشبكة السورية لحقوق الإنسان ترحّب بتوجيه مكتب النائب العام في سويسرا تهماً بارتكاب جرائم حرب...

اللغات متاح بالـ English عربي   وجّه مكتب النائب العام في سويسرا في 11/ آذار/ 2024، اتهاماتٍ بارتكاب جرائم حرب،...

الشبكة السورية لحقوق الإنسان تنظم فعالية برعاية عدد من دول العالم بمناسبة الذكرى الثالثة عشرة...

أمريكا وألمانيا والمملكة المتحدة وهولندا وفرنسا أكدوا على عدم رفع العقوبات وعدم إعادة الإعمار وعدم إعادة العلاقات...

إدانة لقيام عناصر تابعة لهيئة تحرير الشام بالاعتداء على عدد من الإعلاميين بمدينة إدلب

اللغات متاح بالـ English عربي   قامت عناصر تابعة لهيئة تحرير الشام بالاعتداء بالضرب والإهانة اللفظية، على خمسة من الصحفيين...