فضل عبد الغني

Fadel Abdul Ghani

 

مؤسس ورئيس الشبكة السورية لحقوق الإنسان منذ حزيران 2011 حتى الآن.

ماجستير في القانون الدولي (LLM) / جامعة دي مونتفورت / مدينة ليستر – المملكة المتحدة March 2020

بكالوريوس في الهندسة المدنية/ اختصاص إدارة المشاريع الهندسية/ جامعة دمشق

 

– على مدى السنوات العشر الماضية، دافع عن حقوق الإنسان عبر إدارة الشبكة السورية لحقوق الإنسان، وذلك من خلال المئات من التحقيقات في انتهاكات حقوق الإنسان، والمساهمة في كتابة المئات من التقارير والتحقيقات. وكان متحدثاً في العديد من الفعاليات الدولية بما في ذلك مجلس الأمن، مجلس حقوق الإنسان، وفي العديد من الفعاليات على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومجلس حقوق الإنسان، بما في ذلك فعاليات عالية المستوى بحضور العديد من وزراء الخارجية والديبلوماسيين والصحفيين.
 
– قدم العديد من الشروحات أمام صناع القرار من خلال اجتماعات ثنائية مع مسؤولي العديد من دول العالم الحضارية الفعالة في الملف السوري، عبر زيارات خاصة للعديد من وزارات الخارجية مثل: الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا، فرنسا، الدنمارك، هولندا، والبيت الأبيض.
 
– عمل كاستشاري مستقل في ملف حقوق الإنسان لتقديم المشورة لوفد المعارضة السورية في أثناء عدد من جولات مفاوضات السلام في جنيف.
 
– قام بتدريب العشرات من قادة المكاتب السياسية لفصائل في المعارضة السورية على قواعد القانون العرفي الإنساني.
 
– كتب العديد من مقالات الرأي، كما شارك في كتابة العديد من التقارير والأبحاث مع منظمات دولية وإقليمية ومحلية (عدا التي كتبها في المنظمة التي يديرها).
 
– شاركَ في المئات من المداخلات الإعلامية المكتوبة والمسموعة والمرئية، عبر مختلف وسائل الإعلام الدولية والمحلية.


*(الشبكة السورية لحقوق الإنسان (SNHR) هي مصدر أساسي للعديد من هيئات الأمم المتحدة بما في ذلك مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ولجنة التحقيق الدولية المستقلة لسوريا، واليونيسف، فضلاً عن المنظمات الدولية بما في ذلك منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وهيومان رايتس ووتش، والعفو الدولية، وغيرها العديد من المنظمات الدولية والإقليمية. كما تعد مصدراً رئيساً لعدد من دول العالم بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا، فرنسا، بريطانيا، هولندا، الدنمارك، وغيرها، إضافة إلى كونها مصدراً موثوقاً لدى العشرات من وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية).