اعتقال نحو 500 شخص بشكل تعسفي بسوريا خلال الشهر الماضي معظمهم على يد النظام

الأناضول
بيَّنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في سوريا، اليوم الأحد أنَّ عمليات الاعتقال التعسفي من قِبل النظام والمجموعات الإرهابية والفصائل المسلحة الأخرى، ما زالت مستمرة في البلاد.

وبحسب تقرير صادر عن الشبكة ومنشور على موقعها الإلكتروني، فقد تمّ اعتقال 496 شخصاً بشكل تعسفي، خلال يناير/ كانون الثاني الماضي.

وذكر التقرير أنَّ 389 شخصاً تمّ اعتقالهم من قِبل النظام، والباقين تمَّ اعتقالهم من قِبل (تنظيم الدولة وب ي د/ بي كا كا والمجموعات المسلحة المناهضة لنظام الأسد)، دون مزيد من التفاصيل.

وأضاف التقرير أنّ من بين الذين اعتقلوا من قِبل نظام الأسد الشهر الماضي، 19 طفلاً و41 امرأة.

ولفتت الشبكة، إلى أنّ “النظام السوري لم يقدّم مبررات حول سبب اعتقال هؤلاء الأشخاص، وأنّ أغلب المعتقلين لم يشتركوا في فعاليات ضدّ النظام”

كما أوضح التقرير أنّ تنظيم “ب ي د/ بي كا كا” اختطف 42 شخصاً بينهم طفلان و6 نساء، فيما اختطف “تنظيم الدولة” الإرهابي 32 شخصاً بينهم 3 أطفال.

وأشار التقرير إلى أنّ المعارضة العسكرية والمجموعات المسلحة المناهضة للنظام السوري، اعتقلت بشكل تعسفي خلال يناير/ كانون الثاني الماضي، 33 شخصاً بينهم 4 أطفال.

ودعت الشبكة إلى الإفراج الفوري عن الأطفال والنساء، إضافة إلى إدراج ملف المعتقلين على أجندة محادثات جنيف القادمة.

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ذكرت في إحصائية حول أحداث 2017، أنّ عدد المعتقلين بشكل تعسفي في سوريا خلال العام الماضي، تجاوز 6 آلاف و500 معتقل، منهم نحو 4 آلاف و517 من قِبل نظام الأسد.

… https://www.alsouria.net/conte

شارك